نبذة حول القسم

 

 

نبذة حول القسم:

نشأ قسم العلوم التجارية سنة 2001 كأحد الأقسام المكونة لكلية العلوم التجارية و علوم التسيير إثر إنشاء جامعة 8 ماي 1945 – قالمة طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 01-273 المؤرخ في 18 سبتمبر 2003.

يقع قسم العلوم التجارية في الطابق الأول من العمارة  I التابعة لكلية العلوم التجارية و التجارية وعلوم التسيير والموجودة بمجمع سويداني بوجمعة، حيث يحتوي القسم على هياكل تضم مجموعة من قاعات الدراسة،مكاتب إدارية في كلا الجانبين، مركز حسابات للإعلام الآلي، قاعة أساتذة، و عدد من المكاتب الخاصة بالأساتذة.

يشرف على رئاسة القسم الدكتور توفيق بن الشيخ بمساعدة نائبه الدكتور ياسين جبار  المكلفبما بعد التدرج والبحث العلميكما يتوفر القسم على لجنة علمية ، يرأسها الدكتور: ناصر بوعزيز، وهي مختصة في الشؤون العلمية الخاصة بالقسم.

التكوين بقسم العلوم التجارية :

يقوم قسم العلوم التجارية بالتكوين وفق النظام الجديد ل م د، وذلك على مستويين ليسانس و ماستر، إذ بعد اجتياز الطالب سنتين من التكوين في الجذع المشترك و سنة واحدة في التخصص، يتحصل الطالب على شهادة الليسانسفي أحد التخصصين التاليين:

 

·        تجارة دولية وإمداد

·        تسويق

كذلك، يمكن للطالب متابعة التكوين في الماستر ليتحصل  على شهادة ماسترفي أحد التخصصات التالية:

 

·        تسويق الخدمات 

·        مالية وتجارة دولية

·        تسويق فندقي وسياحي

أهداف القسم:

يهدف القسم إلى الرفع من مستوى تكوين الطلبة في كافة التخصصات المتاحة على أسس التفكير والابداع  وبالتالي يكونون قادرين على المنافسة في سوق العمل في مختلف مجالات التسويق والتجارة، وتدعيم روح المبادرة و الإبداع داخل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية .